المدونة

عدم ظهور شعر اللحية (الذقن) والوجه .. أسبابه وعلاجه

عدم ظهور شعر اللحية

شعر اللحية من بين أكثر عوامل الجاذبية بالنسبة للرجل على وجه التحديد وقد يعاني الكثير من الشباب إلى عدم نمو اللحية بشكل كامل في الكثير من الأحيان، ويحاول الكثير من الشباب والرجال إلى إيجاد الكثير من الحلول بهدف التخلص من تلك المشكلة، وعادة ما يتم التخلص من تساقط شعر اللحية من خلال معالجة المشكلة التي تؤدي إلى حدوثه والتي من بينها العامل الوراثي أو المعاناة من الاضطرابات في هرمونات الجسم أو التعرض إلى بعض الأمراض الجلدية وغيرهم.

اسباب ضعف شعر اللحية وعلاجها

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى عدم ظهور أو ضعف في شعر اللحية والتي من بينها ما يلي:

تغيير في الهرمونات

من الوارد أن يكون السبب الرئيسي في عدم ظهور شعر اللحية هو وجود نقص في الهرمونات بالجسم ومن الوارد أن يتعرض الشخص إلى تلك المشكلة نتيجة الكثير من الأسباب من أهمها خلل الغدة النكافية وغيرها من الأشياء التي تؤثر سلبا على هرمونات الجسم بشكل مباشر.

العامل الوراثي

مما لا شك به أن عامل الوراثة له دور كبير في عدم نمو الشعر بشكل طبيعي في الجسم في أي منطقة من المناطق ومن الوارد أن تنتقل تلك المشكلة من الأب أو الخال أو العم أو فرد من أفراد العائلة ويتأثر بها الآخرين.

وجود خلل في النظام الغذائي

حيث أن نقص في العناصر الغذائية والفيتامينات من السهل أن يؤثر تأثير سلبي على حالة الجسم عامة وعلى نمو الشعر بشكل كبير، وقد أكد الأطباء على أن نقص كل من الحديد وفيتامين A على وجه التحديد من الأشياء التي التي تؤثر بشكل مباشر على الشعر وخاصة ظهور شعر في منطقة اللحية.

ممارسات صحية خاطئة

إن التعرض إلى أشعة الشمس المباشرة بشكل دائم ولفترة طويلة من الأشياء التي تؤثر على الجلد والشعر وفي ظل عدم استخدام الأشياء التي تساهم في جعل الشعر صحى والتدخين والكثير من العادات الخاطئة تؤثر على نمو الشعر من جديد.

الأمراض الجلدية

كما أن بعض الأمراض الجلدية تؤثر تأثير سلبي على نمو الشعر في عدة مناطق والتي من أهمها داء الثعلبة والذي يؤثر هو الآخر على ظهور فراغات في فروة الرأس وفي اللحية، وهنا يتم اللجوء إلى الطبيب المتخصص من أجل معالجة المشكلة بهدف ظهور الشعر مرة أخرى.

نصائح هامة لزيادة كثافة شعر اللحية

حتى تتمكن من استعادة اللحية مرة أخرى وأن تصبح كثيفة عن الوقت السابق كل ما عليك هو إتباع النصائح التالية:

حلق اللحية كل فترة

حتى تتمكن من الحصول على لحية أكثر كثافة كل ما عليك هو المواظبة على حلقها من وقت إلى آخر وهذا الأمر لا يتطلب منك الكثير من الإلتزام بمعنى أن الشاب أو الرجل من الممكن أن لا يقدم على حلاقة لحيته لفترة تصل إلى 6 أسابيع ومن ثم تهذيب اللحية وعليك أن تبدأ في تشكيلها مرة أخرى عندما يصل طولها إلى 2.5 سم.

غسيل اللحية باستمرار

على الشخص أن يعتني بمنطقة اللحية بشكل دائم كما يقوم بالاعتناء بالوجه والبشرة بشكل عام وعليك أن تقوم بتنظيف اللحية بالماء الدافئ مع المنظف مرتين في اليوم على الأقل، كما أن شعر اللحية بحاجة إلى تنظيف من خلال الشامبو أيضا مثل الشعر العادي مما يساهم في نظافتها ونشاط الدورة الدموية بها.

تدليك الوجه

إن عملية التدليك الهدف منها هو زيادة نشاط الدورة الدموية في المنطقة التي تقوم بالتدليك بها ومن ثم تحفيز الشعر على النمو، والقيام بذلك الأمر من شأنه زيادة نمو الشعر في اللحية مرة أخرى ومن الممكن التدليك باليد فقط أو من خلال بعض الزيوت الطبيعية التي تؤثر تأثير إيجابي في الشعر والحصول على شعر كثيف خلال فترة زمنية قليلة حيث يعد كل من زيت اللوز وزيت الجوجوبا من الزيوت الطبيعية التي تساهم في نعومة وزيادة كثافة اللحية.

ممارسة التمارين الرياضية

أن ممارسة التمارين الرياضية من الطرق الفعالة في تقوية الشعر بشكل كبير حيث أنها تزيد من قدرة وأداء الدورة الدموية في الجسم، حيث تساهم في تدفق الدم إلى كل منطقة من مناطق الجسم والتي من بينها الوجه، كما أن الرياضة من شأنها فقدان المزيد من الوزن ومن ثم زيادة نسبة هرمون التستوستيرون في الدم الذي يحفز البصيلات على النمو من جديد.

التحكم في الانفعال والتوتر

أكدت بعض الدراسات على أن كل من الانفعال والتوتر من الأشياء التي لها تأثيرها السلبي على معدل نمو الشعر، حيث أن التوتر خاصة السلبي يؤثر على هرمون التستوستيرون ومن ثم زيادة إنتاج هرمون الكورتيزول وهو يعرف تحت مسمى هرمون التوتر لذا إذا أردت الحصول على لحية ومظهر جيد ولائق تخفيف التوتر من خلال بعض العادات الصحية الصحيحة منها ممارسة اليوغا ورياضات التأمل.

تناول قسط كافي من الراحة

نمط الحياة الغير صحي من الأشياء التي تؤثر على الجسم بشكل عام وإذا أردت الحصول على شعر لحية كثيف وجيد من حيث المظهر من الأفضل تناول قسط كافي من الراحة على مدار اليوم حيث تعد الراحة هو الخطوة الأولى من أجل الحصول على حياة طبيعية وجسم صحى وخالى من الأمراض والمشاكل.

تحسين النظام الغذائي

تناول نظام غذائي صحي على مدار اليوم خالي من الدهون والنشويات الكثيرة التي تزيد من الوزن وتؤثر سلبي على الجسم بشكل عام ومن الأفضل تناول الخضروات الطازجة والفواكه ومن الممكن تناول المكملات الغذائية تحت إشراف طبي في حالة إن كنت تعاني من نقص في الفيتامينات أو المعادن تلك الأشياء التي تؤثر سلبا على صحة الجسم.

تناول البيوتين

البيوتين هو فيتامين ب7 وهو مفيد في نمو الشعر بشكل صحي ومن الممكن الحصول على ذلك المركب الهام من خلال المصادر الطبيعية له والتي تتمثل في تناول المكسرات وفي حالة إن أردت الحصول على لحية جيدة من حيث الشكل والهيئة العامة من الأفضل تناول مكملات البيوتين.

الابتعاد عن الحكة في اللحية

الحكة من الأشياء التي قد يعاني منها الشخص عند معالجة اللحية فالشعر الجديد يتسبب في تهيج البشرة ومن ثم يؤدي كثرة الحكة إلى الجفاف ومن ثم عدم نمو الشعر مرة أخرى لذا من الأفضل ترطيب الشعر أو البشرة جيدا خلال تلك الفترة وما بعدها بهدف الحصول على مظهر جيد.

الإقلاع عن العادات السيئة

من بين العادات السيئة التي تؤدي إلى ظهور تلك المشكلة الصحية وضعف في اللحية والجسم بشكل عام هو التدخين المستمر، حيث قد أكدت التجارب والدراسات على أن التدخين بشكل مستمر من الأشياء التي تقلل من نمو الشعر حيث أن النيكوتين المتواجد في السجائر تمنع الدم من التدفق بشكل طبيعي في الجسم ومن ثم منع وصول الدم إلى فروة الرأس ومن ثم نمو الشعر من جديد، لذا من الأفضل الإقلاع عن التدخين من أجل صحتك في المقام الأول ومن أجل نمو اللحية مرة أخرى والتدخين يشمل كافة أنواع التدخين المختلفة.

حل مشكلة عدم ظهور شعر اللحية

نحن فى مستشفى اوزيل نقدم لك حل مشكلة عدم ظهور اللحية حل نهائي عن طريق زراعة الشعر بأحدث التقنيات المستخدمة وظهور شعر اللحية فى أسرع وقت ويمكنك الحصول علي استشارة مجانيًا من مركز اوزيل عن طريق التواصل عبر الواتس اب

كتابة تعليق

التقنيات

استشارة مجانية



واتسابفايبراتصال مباشر