المدونة

أفضل علاج لتساقط الشعر للنساء و الرجال

افضل علاج لتساقط الشعر

أفضل علاج لتساقط الشعر للنساء والرجال

سوف نعرض لكم أفضل علاج لتساقط الشعر حيث يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة تساقط الشعر سواء أثناء تمشيط الشعر او أثناء عملية الإستحمام ، ومن المعروف أن تساقط الشعر يكون بنسبة بسيطة بسبب النمو الطبيعي للشعر والتي تتراوح ما بين 50 إلى 100 خصلة شعر يوميا ولكن إذا زادت عن ذلك تعتبر مشكلة قد تؤدي الى الصلع ويجب استشارة طبيب أمراض جلدية و في الحالات المتأخرة من تساقط الشعر يوجد حل آخر و هو اللجوء لبعض عمليات زراعة الشعر و يمكنكم التعرف على تكلفة عملية زراعة الشعر و افضل و احدث الطرق لذلك معنا.

أسباب مشكلة تساقط الشعر:

يرجع تساقط الشعر بكميات كبيرة إلى العديد من الأسباب بعضها قد تكون وراثية أو أسباب نفسية أو مرضية أو نتيجة استخدام مواد كيميائية ومنها :

نتيجة استخدام مواد تجميل كيميائية :

نسبة كبيرة سواء من النساء أو الرجال قومون بإستخدام مواد تجميل كيميائية للعناية به مثل صبغة الشعر أو كريمات تنعيم الشعر وتجعيده، وثبت أن هذه المواد إذا استخدمت خلال أوقات قريبة المدى يؤدي ذلك إلى ضعف بصيلة الشعر وتقصفه وسقوطه لذلك يجب التوقف عن استخدام هذه المستحضرات لفترة حتى تتجدد خصلات الشعر و تستعيد صحتها مرة أخرى .

أسباب وراثية:

بعض الأشخاص يعانون من مشكلة تساقط الشعر نتيجة لأسباب وراثية مثل الإصابة بمرض “الصلع الوراثي” المعروف علميا باسم “الثعلبة الذكرية الشكل” والتي تنتقل وراثيا سواء من الأب أو الأم.

ومن المعروف أن السيدات التي تعاني من هذا المرض يعانين من نمو الشعر الخفيف ولكن لا يصبن بالصلع، ويظهر هذا المرض الوراثي عند الشخص سواء عند بلوغه سن العشرينيات أو الثلاثينيات

أسباب مرضية:

يتعرض عدد من الأشخاص لأمراض تؤدى إلى تساقط الشعر مثل:

  • مرض الثعلبة البقعية:

هي عبارة عن تساقط الشعر في منطقة معينة من الرأس ويعتقد الأطباء أن السبب الأساسي في ظهور هذا المرض هي المشاكل التي تصيب جهاز مناعة الجسم حيث ينتج الجسم مضادات ذاتية للشعر ، ويصيب هذا المرض سواء الأطفال أو البالغين حيث تظهر منطقة صلعاء صغيرة في الشعر وقد أكد الأطباء أنه في حالة عدم معالجة مرض الثعلبة قد يؤدي ذلك إلى تساقط جميع خصلات الشعر ولكن مع العلاج المستمر تنمو خصلات الشعر مرة أخرى.

  • التوتر النفسي:

يعاني عدد من الأشخاص من مشكلة تساقط الشعر نتيجة لتعرضهم للتوتر النفسي أو الضغط، وعند اختفاء هذه الأسباب تختفي معها مشكلة تساقط الشعر نهائيا.

  • الإصابة بأمراض عضوية:

قد يعاني الشخص المصاب بأمراض الغدة الدرقية أو يتعرض للعلاج الكيميائي من مشكلة تساقط الشعر بكميات كبيرة، وأيضا الأشخاص الذين يعانون من مشكلة نقص الحديد في الدم أو وجود نسبة قليلة من البروتينات بالجسم.

  • إصابة الرأس بالفطريات:

تظهر مشكلة تساقط الشعر عن الأشخاص المصابين بالفطريات الجلدية في فروة الرأس حيث تظهر بها بقع مغطاة بالقشرة وتنتشر بها مما يؤدي إلى تقصف خصلات الشعر وسقوطه، ويوضح الأطباء أن هذا المرض معدي خاصة للأطفال.

تشخيص مشكلة تساقط الشعر:

عند ملاحظة الشخص تساقط كميات كبيرة من خصلات الشعر يوميا يجب عليه استشارة طبيب الأمراض الجلدية حتى يوضح للشخص أسباب تساقط الشعر والعلاج اللازم لها حيث هناك بعض الأسباب التي يمكن معالجتها من خلال الدواء.

أفضل علاج لتساقط الشعر:

هناك العديد من الحلول العلاجية من اجل حل مشكلة تساقط الشعر سواء من خلال الأدوية أو الوصفات الطبيعية وذلك بعد استشارة الطبيب ومن ضمنها:

أولا علاج لتساقط الشعر بالعمليات الجراحية:

  • ترميم الشعر :

يخضع الشخص الذي يعاني من مشكلة تساقط الشعر بكميات كبيرة لعملية جراحية تهدف إلى ترميم الشعر وخاصة في الأماكن المتساقط منها خصلات الشعر ، وذلك يمنح الشعر منظر طبيعي إلى حد كبير ويجري أطباء الأمراض الجلدية هذه العملية للأشخاص الذين يعانون من مشكلة الصلع أو المصابون في فروة الرأس، و يحدد الطبيب نوع العملية وفقا لمدى انتشار الصلع بفروة الرأس وشكله، و تعتبر واحدة من أفضل علاج لتساقط الشعر

  • زرع الشعر:

قد يقوم عدد من الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر بكميات كبيرة بعملية زرع الشعر وهي عبارة عن أخذ خصلات الشعر من مكان سليم وزرعه في المكان الخالي، وهناك بعض الخطوات التي يقوم بها الطبيب المختص قبل القيام بالعملية وهي :

  1. أخذ خصلات الشعر من المناطق التي يستمر فيها الشعر بالنمو مدى الحياة وهي المنطقة الخلفية بفروه الرأس و الجوانب.
  2. ترميم هذه المناطق وقد يظهر نتيجة ذلك ندبة صغيرة بها تغطيها الشعر المحيط بها.

والجدير بالذكر أن عقب مرور 30 يوم من إجراء العملية يتعرض الشعر المزروع لتساقط خصلاته وبعد مرور 60 يوم تبدأ خصلات الشعر في النمو من جديد بصورة طبيعية وبعد مرور 6 شهور يصبح الشعر المزروع مثل شكل الشعر الطبيعي.

  • البوتكس الموضعي للشعر :

تستخدم “البوتكس الموضعي” في علاج مشكلة تساقط الشعر، حيث تعمل على تهيئة فروة الرأس الجو المناسب لنمو خصلات الشعر من خلال استهداف الغدد العرقية خاصة الأشخاص الذين يعانون من كثرة العرق عند مزاولة أي جهد .

لأن كثرة العرق والأملاح الموجودة به يؤدي إلى ترطيب الشعر بصورة مستمرة، وذلك يكون سبب أساسي في فقدان الزيوت ذات فائدة للشعر مما يساهم في تساقطه.

ويعمل البوتكس على تقليل وظيفة الغدة الدرقية من خلال إفراز كمية قليلة من العرق، وبذلك يحافظ على الشعر من الرطوبة والعرق مما يوفر للشعر راحة وبيئة مناسبة لنمو خصلاتها؛ حيث يضع البوتكس على فروة الرأس دون الحاجة إلى الحقن.

ثانيا علاج تساقط الشعر بالخلطات الطبيعية والزيوت:

يفضل العديد من الأشخاص معالجة مشكلة تساقط الشعر من خلال استخدام الخلطات الطبيعية المكونة من الزيوت الطبيعية قبل اللجوء واستشارة طبيب الأمراض الجلدية؛ لأن أغلب هذه الزيوت تعطي نتيجة فعالة وفورية لمشكلة تساقط الشعر ومن ضمنها:

  • خلطة الزيوت الطبيعية :

تعمل هذه الخلطة على معالجة مشكلة تساقط الشعر من خلال مزج 4 زيوت طبيعية وهم: زيت الخروع وزيت اللوز وزيت الزيتون وزيت جوز الهند جيدا وتدليك فروة الرأس جيدا بهذه الزيوت وتركه بها لمدة 60 دقيقة ثم شطف الشعر بالماء الدافئ.

  • خلطة زيت الزيتون والموز :

المكونات: كوب من اللبن و 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون وثمرة موز مهروسة

طريقة التحضير:

  1. امزجي كوب اللبن مع زيت الزيتون ثم اخلطي معهم ثمرة الموز المهروسة.
  2. اخلطي المكونات جيدا لتصبح خليط متجانس.
  3. ضعي الخليط على فروة الرأس ودلكيها جيدا من الجذور حتى الأطراف.
  4. اتركي الخليط على فروة الرأس لمدة ثلث ساعة
  5. اشطفي شعرك بالماء الفاتر وسوف تلاحظين بعد 30 يوم اختفاء مشكلة تساقط الشعر.
  • خلطة زيت جوز الهند :

المكونات: نصف مليمتر من زيت جوز الهند و 50 جرام من عنب الثعلب المجفف.

طريقة التحضير:

  1. امزجي زيت جوز الهند وعنب الثعلب المجفف في إناء على النار.
  2. عقب غليان المزيج السابق ارفعيه من على النار واتركيه يبرد.
  3. ضعي المزيج في زجاجة مغلقة جيدا.
  4. ضعي المزيج على فروة الرأس و دلكيها جيدا من جذور الشعر حتى الأطراف.
  5. اتركي الخليط على شعرك لمدة 60 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر.
  6. استخدمي هذه الخلطة مرة في الأسبوع بصورة دورية وسوف تلاحظين معالجة مشكلة تساقط الشعر.

كتابة تعليق

التقنيات

استشارة مجانية



واتسابفايبراتصال مباشر