المدونة

متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر ؟

نتيجة عملية زراعة الشعر

قد يتردد فى بالك سؤال متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر؟ في العادة ما يصاب الأشخاص الذين سبق لهم إجراء عملية زراعة الشعر خارج مستشفى اوزيل لبعض الخيبة بعد عدة شهور من إجراء العملية، حيث يتأخر نمو الشعر بالمناطق التي تم فيها زراعة الشعر، ومن هنا تزداد الأسئلة والاستفسارات حول نتيجة عملية زراعة الشعر، هل ستكون كثافة الشعر الذي ينمو بنفس كثافة الشعر الطبيعي؟ هل ستزداد كثافة الشعر بالقدر الكافي أم أنه سينمو على هيئة بضع شعرات متفرقة؟ مثل هذه الأسئلة غالباً ما يواجهها كل المنتظرين لملاحظة نتيجة عملية زراعة الشعر سواء الرجال أو النساء الذين خضعوا لهذه العملية، والذين في الغالب ما يتعجلون ملاحظة نتيجة العملية مرأى العين، لذا يجب أن يعلم الشخص الذي سيجري العملية منذ البداية متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر ؟.

متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر ؟

تُعد نتيجة عملية زراعة الشعر بطيئة نسبياً، ولكن مع الالتزام بكافة التعليمات التي يمليها الطبيب على المريض عقب الإنتهاء من عملية زراعة الشعر من أهم مؤشرات نجاح العملية، ولكن متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر ؟ والوقت الذي يمكن ملامسة النتائج النهائية وكيف ستكون الأمور بعد ذلك هو أمر لابد من مناقشته مع الطبيب المختص، ولكننا في مقالنا اليوم سنتحدث عن نتائج هذه العملية، حيث سيوضح الطبيب المختص أن نتائج هذه العملية تظهر بصفة تدريجية وتحتاج لوقت زمني طويل بعض الشىء، ويحتاج المريض خلال هذه الفترة لمزيد من الصبر، كما سيوضح الطبيب مراحل نمو الشعر بشكل طبيعي والتي تمر بعدة مراحل وهي:

  • مرحلة نمو الشعر: وفي هذه المرحلة كلما كان مكوث الشعرة أطول كلما كان طولها أسرع وأكثر.
  • مرحلة انحدار الشعر: حيث تجدد بصيلات الشعر نفسها وتستمر هذه المرحلة حتى أسبوعين.
  • مرحلة الراحة: وتظل بصيلات الشعر في هذه المرحلة كامنة لمدة شهر حتى أربعة شهور، وبعد إنتهاء هذه المرحلة يبدأ الشعر في النمو مجدداً، وفي هذا المرحلة سيلاحظ المريض فقدان وتساقط شعره خلال 3: 7 أسابيع من موعد إجراء العملية.

مراحل ظهور نتيجة عملية زراعة الشعر

تمر نتيجة عملية زراعة الشعر بعدة مراحل رئيسية وهي كالتالي:

  • الأسبوعين الأول والثاني:

ويتبع المريض خلال هذه الفترة تعليمات المريض لضمان نجاح عمليته وضمان نمو بصيلات الشعر بشكل صحي، وستظهر بعض القشور لتبدأ بصيلات الشعر الجديدة في النمو مجدداً.

  • الأسبوعين الثالث والرابع:

سيتساقط الشعر المزروع وقد يستمر هذا التساقط حتى الشهر الرابع من العملية، ليبدأ بعد ذلك مرحلة جديدة من نمو شعر أكثر طولاً وكثافة.

  • الفترة من الشهر الرابع حتى الشهر السادس

ينمو فيها الشعر المزروع بنسبة من 10% حتى 30%، ولكن ستظل كثافة الشعر خفيفة خلال هذه الفترة، ولكن بعد الشهر السادس سيبلغ الشهر الكثافة والسمك المطلوب.

  • الفترة من الشهر التاسع حتى عام

وستصل نتيجة عملية زراعة الشعر لـ 80%، وفي الغالب ما تظهر النتيجة النهائية بعد عشر شهور أو عام كامل من تاريخ العملية.

  • بعد العام الأول من العملية

سيتمكن المريض من تمشيط شعره بالطريقة التي يرغبها، ويتعامل مع الشعر بصورة طبيعية دون خوف أو قلق على وجود تأثير على نتيجة عملية زراعة الشعر، كما يمكن للمريض تصفيف وصبغ الشعر وقص الشعر بمطلق الحرية.

  • العام الثاني من العملية

وحينها ستكون انتهت كافة المراحل اللازمة لعملية زراعة الشعر، ويحصل المريض على النتائج المرضية من تلك العملية، كما سيكون بإمكانه إطلاق الحكم على مدى نجاح العملية، وبدءاً من النصف الثاني من هذا العام ستصل نتيجة عملية زراعة الشعر حتى 100%.

ملحوظة:

كل النقاط السالف ذكرها حول متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر ؟ لا يمكن تعميمها مع كافة الحالات إذ هناك بعض الحالات التي تظهر نتيجة العملية فور انتهاء الشهر التاسع من إجراء العملية، وهناك حالات أخرى التي تحتاج لأكثر من عام للوصول لنفس النتيجة، وذلك لوجود عدد من العوامل المؤثرة على ظهور نتيجة العملية مثل: نوعية الشعر والبصيلات، وشكل الشعر الذي تم زرعه ونسبة تساقط الشعر قبل الخضوع للعملية.

جدول زمني لمراحل تطور نتائج عملية زراعة الشعر

  • في الليلة الأولى من العملية:

تبدو المنطقة المزروعة بالشعر متغيرة قليلاً أو يوجد بها كدمات، كما يوجد احمراراً بالمنطقة التي تم أخذ الشعر منها، وسيكون هناك آلام صعبة في هذه الليلة لذا على المريض الاعتماد على المسكنات التي سيقوم الطبيب بوصفها.

حذاري من لمس المنطقة المانحة في الليلة الأولى للعملية لتجنب حدوث عدوى أو تورم، ويُنصح بتغطية الرأس في حال التواجد خارج المنزل، ومراعاة رفع الرأس أثناء النوم لمنع التصاق بصيلات الشعر المزروعة بشئ ما خلال ساعات النوم، وممنوع التدخين أو تناول الكحوليات.

  • في اليوم الأول

يبدأ الاحمرار في الاختفاء وظهور بعض القشرة الخفيفة في الرأس، ويُنصح بغسل الشعر بالشامبو الذي سيقوم الطبيب بوصفه مع مراعاة غسل الرأس بشكل سليم لتفادي الاحتكاك بفروة الرأس وتجنب حدوث تقرحات أو عدوى.

  • في اليوم الثاني للرابع

يظهر تورم بسيط في الجبهة في اليومين الثاني والثالث ويصل ذروته في اليوم الرابع، وحذاري من لمس المنطقة المانحة لتجنب خدشها، يزداد الألم بالمنطقة المانحة في اليوم الرابع ويُنصح بعدم العبث بها بحيث تلتئم بصورة طبيعية، تجنب التعرض للشمس بشكل مباشر لوقت طويل، مع الاستمرار في رفع الرأس عن الجسم أثناء النوم، ويُنصح تجنب بذل أي نشاط جسدي يتسبب في حدوث عرق شديد، ويجب تفادي حك الجبهة.

  • اليوم الخامس حتى السابع

تصبح المنطقة المزروع فيها الشعر بصيلاتها أكثر ثباتاً من الصعب فقدانها، وفي حال استمرار قشرة الرأس ينصح بالاستمرار في غسيل الرأس بالشامبو لحين اختفائها، خلال هذه الفترة تصبح المنطقة المانحة أكثر استقراراً لا يبدو أي تغيرات عليها، وخلال هذه الفترة يمكن ترك الشامبو على الرأس لفترة أطول تصل حتى ربع ساعة، ويمكن أيضاً استخدام مرطبات لفروة الرأس، وممكن ممارسة بعض الحركات الرياضية الخفيفة.

  • بداية من الأسبوع الثاني حتى نهاية الأسبوع الرابع

تبدأ بصيلات الشعر في الدخول لمرحلة الراحة حيث يتساقط الشعر، وقد يحدث بعض الانتفاخات في المناطق المزروع فيها الشعر وتنتهي هذه الانتفاخات بعد ثبات نمو الشعر، أما عن تساقط الشعر فلا قلق لشأنه فهو أمر طبيعي، وعلى المريض الاستمرار في تنظيف فروة الرأس ومن الممكن تصفيف الشعر وقص الشعر الزائد، ويُ،صح بتفادي التعرض طويلاً لأشعة الشمس المباشرة.

  • بداية من الشهر الثاني حتى نهاية الشهر الثالث

ينمو الشعر المزروع ولكن تبدو هيئته رقيقة وخفيفة ومع مرور الوقت يزداد طولاً وسمكاً، ويمكن خلال هذه الفترة استخدام محفزات نمو الشعر والتعامل مع الشعر بصورة طبيعية، مع مراعاة عدم التعرض للشمس لوقت طويل.

  • بداية من الشهر الرابع حتى بداية الشهر السادس

يزداد طول الشعر وقوته وكثافته عما كان، وخلال هذه المرحلة تكون مرحلة النمو الملحوظ للشعر، وفي حال الاضطرار الخروج لفترة طويلة يمكن ارتداء القبعة للوقاية من التعرض المباشر للشمس.

  • في الشهر السادس حتى بداية الشهر الثاني عشر

يكون الشعر خلال هذه المرحلة ما زال في وضع النمو المستمر، ويزداد ثبات وقوة الشعر كما تزداد كثافته، ويمكن تصفيف الشعر، كما يمكن ملاحظة بعض التغيرات الناجمة في نسيج الشعر ذاته حيث يصبح الشعر أكثر قوة وثباتاً.

  • في نهاية العام الأول حتى نهاية النصف الأول من العام الثاني ( الشهر 12- 18)

وتظهر نتيجة عملية زراعة الشعر بشكل نهائي، حيث سيكسو الشعر الكثيف الرأس وستكون النتائج كما هو متوقع لها.

  • بعد عامين من العملية

في خلال هذه الفترة يمكن التحقق الكامل بشأن نتيجة عملية زراعة الشعر ويمكن الحكم المطلق على العملية، حيث يصل المظهر النهائي للشعر لنسبة 100%، مع مراعاة أنه كلما زاد الشعر طولاً كلما سيحقق للشخص مظهر أفضل وكثافة شعر أكبر وسيبدو الشعر طبيعياً بشكل أكبر، وبذلك سيكون المريض قد قام بتحقيق أهداف العملية.

لماذا يفضل زراعة الشعر في مستشفى أوزيل

– من المهم أن تكون عملية زراعة الشعر في مستشفى مثل مركز اوزيل لزراعة الشعر فى بغداد وتركيا   ذات خبرة في تلك المجالات حتي يمكن الحصول على أفضل النتائج وتجنب المخاطر التي قد تؤثر على فروة الرأس أو تؤثر على بصيلات الشعر. وفي مستشفى أوزيل يمكن التأكد من عدم حدوث الأخطاء وجودة النتائج النهائية التي يمكن الحصول عليها و المتابعة المستمرة كما تضمن لكم برنامج علاجي ممتاز لكي يتم الاجراء بالشكل المطلوب.

ويمكنك التواصل معنا للحصول علي استشارة مجانية من خلال التواصل عبر الواتس اب .

كتابة تعليق

التقنيات

استشارة مجانية



واتسابفايبراتصال مباشر