المدونة

كل ما تريد معرفته حول معلومات عن زراعة الشعر وجميع التقنيات الحديثة

معلومات عن زراعة الشعر
معلومات عن زراعة الشعر

معلومات عن زراعة الشعر

يتجه الرجال والنساء إلى عمليات زراعة الشعر بحثًا عن حل لمُشكلة تساقط الشعر وعلاج الصلع الوراثي الذي يُلاحق الكثير منهم، لكن قبل إجراء العملية يجب أن يكون لديك معلومات عن زراعة الشعر مثل ما هي أنواع زراعة الشعر ؟ وأي منهم الأكثر فاعلية، ما هي مدة زراعة الشعر ؟ وما هو حكم زراعة الشعر في الإسلام؟.

معلومات عن زراعة الشعر

زراعة الشعر من العمليات التي تُساعدك على الوصول إلى أقصى درجات التألق حيث يُعد الشعر تاج للرجال والنساء، لذلك إذا كنت ممن يُعاني من فراغ في فروة الرأس عليك التوجه لأحد مُختصين زرع الشعر للتعرف على أي أنواع عمليات زراعة الشعر تتماشى مع طبيعة فروة رأسك.

لذا نتعرف على بعض من المعلومات الهامة وإجابة للعديد من التساؤلات التي تدور في ذهن كل مُقبل على عملية زرع شعر.

أنواع زراعة الشعر

ظهر في الآونة الأخيرة العديد من التقنيات المختلفة لعملية زراعة الشعر يختلف استخدام كل منهم من شخص لأخر على حسب كثافة الشعر ومدى توزيع الشعر على فروة الرأس للمناطق المانحة، وكذلك عدد الشعيرات التي تحتاج إليها للزراعة.

من أنواع زراعة الشعر الأكثر تداولاً:

زراعة الشعر بالاقتطاف FUE :

أليك معلومات عن زراعة الشعر بالاقتطاف حيث أنها تُعد أكثر الطرق استخدامًا وذلك لتطورها باستمرار، يتم فيها استخلاص الشُعيرات المُقتطفة من المناطق المانحة وإعادة زرعها في المنطقة المُستقبلة خلال شق صغير ناتج من أداة معدنية ذات رأس دائري لكي تساعد الطبيب على استخراج البُصيلة من فروة الرأس مع جزء من الأنسجة المُحيطة بها.

من أنواع زراعة الشعر الأكثر شيوعًا على الرغم من أنها تستغرق وقتًا من  4 لـ 5 ساعات بسبب زرع كل بُصيلة على حدى، ولا ينتج عنها أي آثار جانبية أو مضاعفات، ويعتبر سعرها منخفض.

زراعة الشعر بالليزر :

تُعتبر من عمليات زراعة الشعر الآمنة حيث لا يُنتج عنها أي آثار جانبية أو ألام على فروة الرأس، لأنها تعتمد على تسريع نمو الشعر من خلال تحفيز وظائف بُصيلات الشعر من خلال اجهزة الليزر.

يُنصح زراعة الشعر بالليزر لكلاً من يتعرض لتساقط الشعر أثر ضغوط نفسية ، يُعاني من صلع وراثي ، يسعى لزيادة الشعر بعد إجراء عملية الزراعة ، نمو شعر الذقن والحواجب والشارب.

زراعة الشعر بالشريحة FUT :

من أقدم الطرق التي تستخدم لزراعة الشعر، ولكن يظهر على أثرها العديد من المُضاعفات والأثار الجانبية منها حدوث التهابات وتورم ، ظهور ندبات ، آلام، على الرغم من أنها تعمل على اختيار أفضل أنواع الطعوم التي تستخدم لزراعة الشعر.

يتم إجراء العملية من خلال قطع شريط من المناطق المانحة ثم يستخدم شريط الأنسجة في تشريح الوحدات المسامية في النهاية يتم زرعها في المناطق المُستقبلة، تعتمد الآثار الجانبية على قوة فروة الرأس.

زراعة الشعر بتقنية أقلام تشوي

تعرّف على معلومات زراعة الشعر بتقنية أقلام تشوي ام بلانتير التي تُعد أحدث الطرق المُستخدمة في عالم زراعة الشعر، ولقد ذكرتها بعض المصادر بأنها تقنية مستحدثة لـ FUE.

تساعد تقنية Choi Pen في الجمع بين عملتي الاقتطاف والغرس خلال مرحلة أو مرحلتين دون اللجوء إلى عمل شقوق داخل القناة، تتميز أقلام تشوي بطرف حاد، يتطلب أن من يستخدم Choi طبيب على درجة عالية من الدقة.

حيث يتم وضع البصيلات التي تم اقتطافها من المنطقة المانحة داخل قلم تشوي لزراعتها بالمنطقة المُستقبلة، مع مُراعاه زاوية الزراعة لأنها من الأمور الهامة في نجاح العملية، يمكنك أن تستخدم من 2 لـ 6 قلم Choi في العملية.

تقنية زراعة الشعر بتقنية السفير

زراعة الشعر بتقنية السفير من عمليات زراعة الشعر الآمنة، وأُطلق عليه هذا الاسم نسبةً لاستخدام قلم السفير الذي يحتوي بداخله على حجر السفير المُتميز، وهو حاد جدًا ومُدبب يعمل على فتح القنوات خلال عملية الزراعة، مما يؤثر على اتجاه نمو الشعر المزروع.

من معلومات زراعة الشعر بتقنية السفير أنه يتميز بفتح منطقة الزراعة بدقة عالية، يعمل حجر السفير كمُضاد للبكتريا مِمّا يمنع وجود أي حساسية أو تهيج، تُحافظ على أنسجة الرأس من التلف، تُساعد على زراعة أكبر عدد من البصيلات المُقتطفة، تعمل على نمو الشعر بشكل مثالي وفي وقت قصير.

مدة زراعة الشعر

تختلف مدة زراعة الشعر من شخص إلى أخر كما أنها تعتمد على المساحة المُراد زراعتها وكذلك أي نوع من أنواع زراعة الشعر المُستخدمة،

في الغالب  تحتاج إلى جلسة واحدة وتستغرق العملية 8 ساعات مُقسمة على فترات، من الممكن أن تقوم بعملية زرع الشعر بعد 6 شهور بعد العملية الأولى وذلك يتوقف على جودة الشُعيرات المُقتطفة من المنطقة المانحة.

متى ينمو الشعر بعد عملية الزرع؟

بعد العديد من الاختبارات والأبحاث ثبتت معلومات عن زراعة الشعر أن نمو الشعر المزروع خلال عام من العملية وتتدرج، مع نهاية الشهر الثالث بعد إتمام العملية، حيث تنشط 60% من البُصيلات الجديدة على فروة الرأٍس خلال الشهر السادس، بينما تنمو إلى 70% خلال الشهر السابع، حتى أن تصل إلى 100% مع نهاية الشهر الثاني عشر.

خطوات زراعة الشعر

من معلومات زراعة الشعر الهامة التعرف على خطوات زرع شعر ولكن في البداية يجب أن تعرف أن الشعر المُقتطف يُمكن استئصاله من أي جزء من الجسم لم تتوقف على المنطقة الجانبية أو الخلفية لفروة الرأس لا بد أن تحتوي تلك البصيلات على أنسجة قوية تسمح بزراعتها.

من خطوات زراعة الشعر المُتبعة :

  • التحضير : في البداية تقوم بغسل فروة الرأس جيدًا، ثم يتم إزالة بُصيلات الشعر من المنطقة المانحة لنقلها إلى منطقة المُستقبل.
  • التخدير : يتم استخدام تخدير موضعي على فروة الرأس وعدم الشعور بأي ألم ناتج من العملية.
  • إزالة الأنسجة : بعد مرحلة التخدير يقوم الطبيب بإزالة الأنسجة التي بها البُصيلات المُقاومة من منطقة المُتبرع ومن ثم خياطة المنطقة المانحة.
  • تمشيط الشعر: قبل تمشيط الشعر يجب إخفاء الغرز الموجودة على فروة الرأس في منطقة المُتبرع، يتم إزالة الغرز بعد حوالي عشرة أيام من إجراء العملية.
  • إعداد المنطقة المُتلقية : قبل وضع التخدير الموضعي يبدأ الطبيب بإزالة أي شعر من على منطقة المُتلقي وتحضيرها لإجراء العملية الجراحية.
  • عمل الشقوق : بعد أن تم إزالة بُصيلات الشعر من المنطقة المانحة يتم عمل الشقوق في المنطقة المُراد زراعتها زراعة البُصيلات.
  • الطعوم : من معلومات عن زراعة الشعر يتم وضع الطعوم في المنطقة المُتلقه.
  • الانتهاء من عملية زرع الشعر : بعد الانتهاء من عملية الزراعة سوف تظهر بعض الشقوق الصغيرة ذات شعر قصير، ثم يظهر الاحمرار على الجرح وتختفي خلال أسبوع من إجراء العملية.

ما هو حكم زراعة الشعر ؟

حكم زرع الشعر لدى الرجال والسيدات من معلومات عن زراعة الشعر الهامة الشاغرة التي تتردد على لسان الكثير من المُقبلين على إجراء العملية حيث أصدرت لجنة الفتاوي أن عملية زراعة الشعر جائزة، سواء كان علاج لتساقط الشعر أو علاج لمرض الصلع أو لغير ذلك سواء للرجال أو النساء.

 

كتابة تعليق

التقنيات

استشارة مجانية



    واتسابفايبراتصال مباشر