المدونة

تعرف على مراحل نمو الشعر بعد الزراعة و النصائح و التعليمات التي يجب إتخاذها

مراحل نمو الشعر بعد الزراعة
مراحل نمو الشعر بعد الزراعة

مراحل نمو الشعر بعد الزراعة

هل قررت إجراء عملية زراعة الشعر؟ وتتساءل، متى ينمو الشعر بعد عملية الزراعة؟ وما هي مراحل نمو الشعر بعد الزراعة ؟ وما هي النصائح التي يجب أن تتبعها بعد إجراء تلك العملية؟ وهل لعملية زراعة الشعر آثار جانبية ؟ في السطور المقبلة تتعرف معنا على إجابات هذه الأسئلة…

عملية زرع الشعر

هي عملية جراحية تبدأ بإزالة بعض بُصيلات الشعر المُقاومة للصلع وراثيًا مثل الجزء الخلفي للرأس من أحد أجزاء الجسم ويُطلق عليها المُتبرع، لزراعته مكان الصلع وهو ما يُعرف بالمُتلقي.

من الممكن استخدام تلك العملية في استعادة شعر اللحية ، الرموش ، شعر الصدر ، الحاجبين ، ملء الندبات الناتجة عن الجروح أو الحوادث…

مراحل نمو الشعر بعد الزراعة

قبل وبعد العملية يجب أن نُراعي التغذية السليمة فهي من عوامل نمو بصيلات الشعر بشكل جيد، لأنها تعمل على سرعة تجديد خلايا الشعر بصورة سليمة.

تبدأ آثار العملية في الاختفاء خلال الأسبوع الأول أو مع الثاني تقريبًا، يخطوا الشعر بعد العملية بالعديد من المراحل نسردها خلال جدول زمني يشهد كافة التفاصيل والتغيرات حتى نمو الشعر كاملاً:

من اليوم الأول إلى الخامس 

يحدث خلالها تورم في الجزء الخلفي (المنطقة المانحة) والجبهة، مع احمرار للمناطق التي تم عمل فيها الشقوق لزراعة الشعر الحديث وعادةً ما تختفي تلك الآثار خلال أيام.

من اليوم السادس إلى العاشر 

خلالها لم تكن هناك أي آثار للتورمات، والاحمرار قد يكون أنتهى أو أصبح خافتًا، تبدأ كل وحدة جرابية مزروعة بتجفيف طبق الجلد المرفقة مكونة قشرة، يمكنك إزالتها خلال النقع مع الفرك بأصابعك بلطف شديد، ومع مجيء اليوم العاشر يجب أن تكون القشرة اختفت ويظهر الشعر المزروع.

من الأسبوع الثاني إلى الرابع 

من مراحل نمو الشعر بعد الزراعة حيث يبدأ الشعر المزروع بالتساقط ومع مطلع الأسبوع الرابع يختفي مُعظمهم وتُعد عملية طبيعية للشفاء، حيث ينبُت الشعر الفعلي وتبدأ الشعرة العادية في إتمام دورتها بالكامل.

الشهر الثاني 

تبدأ فيه بُصيلات الشعر بالدخول في مرحلة الراحة حيث يظهر المريض كما لو كان قبل إتمام عملية زراعة الشعر، ويرجع ذلك إلى اختلاف طول مرحلة الراحة قبل أن يبدأ الشعر في النمو مرة أخرى.

من الشهر الثالث إلى الرابع 

فيه يبدأ الشعر الجديد ينبُت، قد يبدأ شعر البعض في النمو مُبكرًا عن الأخرين، ومن ثم ينمو الشعر الأصلي مرة أخرى وتظهر المنطقة المانحة (المُتبرع) دون أي احمرار.

من الشهر الخامس إلى السادس 

من مراحل نمو الشعر بعد الزراعة الهامة حيث يبدأ الشعر فيها بالنمو والظهور.

من الشهر السابع إلى التاسع 

يُلاحظ في تلك المرحلة ظهور كمية كبيرة من الشعر، تجد أن الشعيرات المزروعة ثلاثة بوصة أو أكثر، مع نهاية تلك الفترة تظهر تغيرات في نسيج الشعر وتبدأ في التكاتف، ومع وصول الشهر التاسع تكون منطقة المُتبرع قد شُفيت تمامًا.

مع مرور عام كامل 

يظهر للمريض 80% تقريبًا من الشعر المزروع، حيث تكون معظم الشعيرات نمت من فروة الرأس وتتحسن كثافة الشعر بصورة ملحوظة بدون أن يطرأ عليها أي تدخل جراحي.

 بعد مرور سنة من عملية زراعة الشعر تكون أتممت مراحل نمو الشعر بعد الزراعة كاملةً ونادرًا ما يستغرق البعض وقتًا لزيادة كثافة وسماكة الشعر.  

متى ينمو الشعر بعد عملية الزراعة؟

  • يختلف نمو الشعر من شخص لأخر على حسب نوعه، كما أنها تتوقف على حسب المكان الذي تم استقطاب الشعر منه، لكن في المتوسط تظهر نتائج العملية خلال الـ 6 أشهر الأولى بعد عملية زراعة الشعر.
  • قد يحدث نمو كبير لبُصيلات الشعر خلال الـ 4 أشهر الأولى بعد العملية، وفي بعض الأحيان نجد نموًا كبيرًا خلال الفترة من 9 إلى 10 أشهر بعد إجراء العملية.
  • قد يستغرق نمو الشعر بالكامل بعد عملية الزراعة من 12 إلى 18 شهر تقريبًا.
  • في أولى مراحل نمو الشعر بعد الزراعة من المتوقع أن يحدث ترقق وهو ما يُعرف بتدفق التيلوجين ومن الممكن أن يتساقط الشعر الغير مزروع وتحدث للشعر الزغبي الرقيق الشائع لدى النساء.

يستغرق نمو الشعر بعد عملية الزراعة حوالي عام كامل للنمو بالكامل مُقسمة إلى:

  • خلال الثلاث أسابيع الأولى ينمو 10% من الشعر المزروع.
  • بعد مرور 3 أشهر بعد عملية الزراعة يبدأ الشعر بالنمو.
  • بعد الشهر الـ 6 يبدأ نمو 75 إلى  80%  تقريبًا من الشعر المزروع.
  • ما بين الشهر الـ 8 إلى 12 يمكننا مُشاهدة 100% من الشعر اكتمل النمو.

تعليمات بعد زرع الشعر

بعد الانتهاء من مراحل نمو الشعر بعد الزراعة نبدأ بالتعرف على بعض التعليمات الهامة التي يجب مُراعاتها للحصول على أعلى النتائج منها:

  • يجب غسل الشعر بالشامبو وذلك بعد يومين من إجراء عملية الزراعة، فهو أمر مُهم لمنع وجود الجلبة ( القشرة ) حول جذوع الشعر التي تؤدي إلى فقدان بُصيلات الشعر.
  • في غضون العشرة أيام الأولى بعد عملية زراعة الشعر قد تبدأ الشعيرات المزروعة في التساقط نتيجة لصدمة بسبب نقلها، لكن ما بين شهرين إلى ثلاثة أشهر يبدأ الشعر الجديد بالنمو من خلال البصيلات المنقولة.
  • عليك تناول فيتامين ب المُركب على سبيل المثال فيتامين B12 أو B7، حيث يلعب كل منهم دور لنمو الشعر بشكل سليم، لذلك يُنصح بهما الأطباء فور الانتهاء من عملية زراعة الشعر.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الزنك مثل البيض، السمك، الجمبرى، الحمص، وغيرها فهي تعمل على إنتاج الكولاجين وإصلاح الخلايا والأنسجة التي تساعد على نمو بصيلات الشعر.
  • لاستكمال مراحل نمو الشعر بعد الزراعة يجب الحرص على تناول كلاً من فيتامين  E وكذلك فيتامين C لكلاهما خصائص مضادة للأكسدة، حيث يتسبب نقص فيتامين C في إظهار الشعر الأبيض وضعف بصيلاته، بينما فيتامين E يستخدم في تحسين جودة الأنسجة وشفاء الجلد من أي ندوب.
  • لإتمام مراحل نمو الشعر بعد عملية الزراعة ومن ثم نجاح العملية لا بد من تناول فيتامين  A الذي يسبب فقدانه إلى جفاف فروة الرأس، لأنه يحتوي على مادة تشبه الأنسجة الدهنية التي تعمل على ترطيبها وتجعل الشعر يظهر بشكل صحي.

نصائح هامة لما بعد عملية زراعة الشعر

  • لمدة ثلاث أيام أسترخي و الرأس مُرتفعة بزاوية 45 درجة لتجنب التورم.
  • الابتعاد عن أي المشروبات الكحولية لمدة لا تقل عن 5 أيام بعد العملية.
  • عليك وضع ثلج على الجبين لمُدة 15 دقيقة كل 120 دقيقة.
  • لمُدة 14 يوم عليك تجنُب الأتربة والأوساخ المتواجدة في الجو.
  • تجنب مُلامسة الطعوم المزروعة أو المنطقة المانحة لعدم حدوث عدوى.
  • لمُدة أسبوعين تجنب الرياضة أو العمل الشاق أو حمل الأوزان الثقيلة.
  • عدم تعرض المنطقة الضعيفة للشمس.
  • التغذية من العناصر الهامة في مراحل نمو الشعر بعد الزراعة لذا عليك بتناول فيتامين A ، c ، E ، B وما يحتوي على الزنك والحديد.

الاثار الجانبية لعملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر مثلها مثل أي عملية جراحية من الممكن أن يحدث نتيجتها بعض الآثار الجانبية ولكنها نادرة الحدوث منها خسارة من خمسين لمئة شعرة في اليوم وأيضًا ظهور بقع صلعاء ، ترقق الشعر أو ما يُعرف باسم ( فقدان الصدمة ) وهما من الآثار الشائعة وفي الغالب تكون مؤقتة.

 

كتابة تعليق

التقنيات

استشارة مجانية



واتسابفايبراتصال مباشر