المدونة

تساقط الشعر أسبابه وعلاجه بالطرق الصحيحة

تساقط الشعر أسبابه وعلاجه
تساقط الشعر أسبابه وعلاجه

تساقط الشعر أسبابه وعلاجه

تساقط الشعر مشكلة كبيرة تتسبب في فقدان الثقة لدى المصابين بها، حيث أن الشعر واحد من أهم مظاهر الشكل الخارجي للأشخاص، لذلك فإن أزمة تساقط الشعر وعلاجه واحدة من المشكلات التي تحتاج لإجابة واضحة، ومن هذا المنطلق قامت مستشفى “أوزيل” من خلال هذا المقال محاولة شرح تساقط الشعر أسبابه وعلاجه و جميع أسباب تساقط الشعر بالتفصيل وأفضل طرق العلاج .

تساقط الشعر أسبابه وعلاجه

السبب الأول: استخدام مستحضرات كيماوية ضارّة

حيث أن الكثير من السيدات والرجال الذين يعانون من مشكلات في شعرهم، يلجأون لحل تلك المشكلات التي من بينها تساقط الشعر وعلاجه باستخدام مستحضرات تكون كيميائية، تلك المستحضرات تكون ضارة لذلك تعتبر تلك المستحضرات أولى الأسباب المؤدية لتساقط الشعر.

السبب الثاني: الصلع الوراثي

والسبب الثاني لمشكلة تساقط الشعر أن يكون بشكل وراثي أي ينتقل من الأب أو الأم، وتلك المشكلة تبدأ بالظهور على الشخص الذي يصاب بها في العقد الثاني، أو الثالث، وحتى العقد الرابع من العمر.

السبب الثالث: الثعلبة البقعية

أما الثعلبة البقعية التي تكون عبارة عن بقع في فروة الرأس أو في الجسم، ويسقط منها الشعر حتى تصاب تلك البقعة بصلع.

السبب الرابع: تساقط الشعر الكربي

وبالنسبة لتساقط الشعر الكربي، فإنه يحدث عندما يتعرض الشخص لمجهود كبير أو صدمة، وفي الغالب يصيب الجزء الأعلى من الشعر، كما أنه يصيب السيدات في أثناء فترة الحمل والولادة.

 السبب الخامس: سعفة الرأس

وذلك السبب ينتج عن وجود تلوث فطري جلدي في فروة الرأس وجذور الشعر، يظهر على هيئة بقع مغطاة بالقشرة على فروة الرأس، هذه البقع تكبر وتنتشر  و تسبب تقصف للشعر واحمرار للجلد ثم تساقط.

السبب السادس: هوس نتف الشعر

ومن بين أسباب تساقط الشعر أيضاً نتف الشعر، وهو عبارة عن اضطراب نفسي ذلك الاضطراب يجعل الأشخاص يميلون لشد الشعر من فروة رأسهم، أو الحواجب أو الشعر الموجود بالجسم.

السبب السابع: الثعلبة الندبية

وبالنسبة للثعلبة الندبية فهي تصيب الأشخاص نتيجة لعدوى تكون إما بكتيرية أو فطرية أو فيروسية، وتسبب في تدمير بصيلات الشعر.

علاج تساقط الشعر

تتعدد علاجات تساقط الشعر، وكل حالة تختار العلاج الذي يناسب حالتها المرضية، وخلال السطور التالية نتعرف على الطرق التي تعالج تساقط الشعر، وهي تتمثل في:-

أولاً: الأدوية

تعتبر الأدوية هي الحل الأول الذي يلجأ له الأفراد عند تساقط الشعر وعلاجه، هناك نوعين من الدواء يمكنهم علاج تساقط الشعر وهم: “مينوكسيديل، مكملات الحديد”.

ثانيًا: عمليات زراعة الشعر

تعرفنا على تساقط الشعر أسبابه وعلاجه ،و علاج تساقط الشعر قد يكون عن طريق عمليات زراعة الشعر، ومن خلال خبراء زراعة الشعر في تركيا بمستشفى أوزيل التي تعتبر أكبر مستشفى في هذا المجال بالشرق الأوسط، يقولون أن عملية زراعة الشعر عملية جراحية تجميلية يقوموا خلالها بنقل جذور الشعر التي تكون في الأماكن الأكثر كثافة إلى الأماكن التي تكون كثافتها قليلة، لعلاج تساقط الشعر، موضحين أنهم يقوموا بتلك العملية بواسطة ثلاثة تقنيات هم: “الاقتطاف، زفير، أقلام تشوي”.

ثالثاً: عملية جراحية لترميم الشعر

ومن بين طرق علاج تساقط الشعر، الخضوع لعملية جراحية لإعادة ترميم الشعر، حيث أنه في تلك العملية يتم إستعادة الشعر وترميم الأماكن التي تساقط الشعر منها وعلاجها، ويعتبر الأشخاص الذين يمكنهم الخضوع لتلك العملية هم: “الذين يتساقط شعرهم بسبب إصابة فروة الرأس أو لوجود حرق في فروة الرأس، أو الذين يبدوا الصرع لديهم بارزاً للعيان”.

رابعاً: تقليص جلد فروة الرأس

ومن بين علاجات تساقط الشعر أيضاً هو تضييق جلد فروة الرأس وذلك للمرضى الذين يعانون من اتساع رقعة الصلع، وذلك التضييق يتم من خلال عملية جراحية، وتلك العملية مع بعض الحالات لم تكن تضييق فقط بل الوضع يصل لإخفائها تماماً، وتلك العملية يمكن أن يتم دمجها مع عمليات زراعة الشعر.

نصائح طبيعية لمنع تساقط الشعر وعلاجه

هناك عدد من النصائح قمنا بواسطة عدد من الأطباء في الجلدية، والمتخصصين في مجال زراعة الشعر بأوزيل، بجمعها لكم لكي نفيد القراء بها، وتتمثل تلك النصائح الطبيعية لمنع تساقط الشعر وعلاجه أيضاً، وذلك من خلال أمور روتينية على الشخص القيام بها بشكل مستمر، تلك النصائح هي:-

1 – الابتعاد عن التوتر

ومن بين النصائح أيضاً التي قد تقي الشخص من اصابته بتساقط لشعره، هو القيام بالابتعاد عن الضغوطات النفسية التي تسبب له القلق، والقيام باتباع نظام غذائي سليم، والتوقف عن تناول الوجبات السريعة وقص أطراف الشعر كل ثلاثة أشهر.

2- تدليك فروة الرأس بعصير البصل

ويعتبر عصير البصل واحد من أهم النصائح التي يرددها البعض حول منع تساقط الشعر، حيث أن البصل يحتوي على الكبريت  الذي يعمل على تعزيز الدورة الدموية من بصيلات الشعر فيقوم بتقويتها ويمنع حدوث أي التهابات بها، علماً بأن تلك الالتهابات أحد أسباب تساقط الشعر.

3- عصير البنجر

يعتبر عصير البنجر من بين الأساسيات الموجودة في النظام الغذائي المتكامل الذي يساعد على منع تساقط الشعر إذا اتبعه الشخص، وذلك العصير يتم تناوله وليس وضعه على فروة الرأس.

4- تناول الشاي الأخضر

ومن بين النصائح أيضاً أنه يجب على الشخص تناول الشاي الأخضر لمنع التساقط، حيث أن الشاي الأخضر يعمل على تنشيط بصيلات الشعر ويعمل على تحفيز إنتاج الشعر وبذلك تم إدراجه بين نصائح لمنع تساقط الشعر وعلاجه.

5- استخدام الصبار

ويعتبر أيضاً الصبار واحد من بين الأسباب التي تمنع تساقط الشعر، حيث أنه يحتوي على إنزيمات تتسبب في تعزز مباشر للنمو الصحى للشعر، وطريقة استخدامه يكون عن طريق وضع عصير الصبار على فروة الرأس وتدليكه، ومع الصبار يخلط معبقة صغيرة من مطحون الحلبة، ومطحون الريحان.

6- تدليك الشعر بالزيت الساخن

يعتبر تدليك الشعر بالزيت الساخن من بين الأمور التي تمنع بشكل كبير تساقط الشعر، حيث أن الشخص الذي يعاني من تساقط الشعر عليه تجربة ذلك الأمر، حيث أنه عليه القيام بتسخين بعض الزيت كـ”جوز الهند أو اللوز” ويقوم بتدليك فروة رأسه ببطء شديد بأطراف أصابعه، وذلك الأمر يتسبب في تدفق الدم في بصيلات الشعر وهذا يعمل على تعزيز قوة جذور الشعر.

7- تدليك الشعر بزيت القرنفل

أما زيت القرنفل يعتبر من أفضل الزيوت المستخدمة لعلاج تساقط الشعر، حيث أنه يُحسن سير الدورة الدموية في فروة الرأس، ويُغذي الشعر من جذوره، وطريقة استخدامه تتمثل في تدليك فروة الرأس بالقليل من زيت القرنفل، وندعه لمدة ثلاثين دقيقة ثمّ نغسله.

8- تدليك الفروة بعصير الليمون

وأيضاً يعتبر عصير الليمون من بين الأسباب التي تقوي بصيلات الشعر وتمنع التساقط، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج، وحمض الستريك وذلك يجعل الشعر مُرطباً وقوي، وطريقة استخدامه تتمثل في خلط كميات متساوية من عصير الليمون، وحليب جوز الهند، ونقوم بتدليك فروة الرأس به في حركات دائرية، ونتركه على الشعر لمدة خمس عشرة دقيقة، وبعد ذلك نغسله ونُكرر هذه الخلطة بشكل يومي.

في النهاية..

نكون قد قدم خبراء الشعر في مستشفى أوزيل خلال هذا المقال كافة المعلومات حول تساقط الشعر وعلاجه ، حتى يتمكن القراء من التعرف على تساقط الشعر أسبابه وعلاجه ، كما قدمنا نصائح هامة يقوم الأشخاص بها لتقليل وعلاج مشكلة تساقط الشعر التي تؤرقهم، حيث أنه بعد فشل الطرق الطبيعية عليهم اللجوء للأدوية وبعدها الحل بواسطة العمليات الجراحية للحصول على المظهر الذي يرغبون فيه.

 

كتبت: رحاب جمعة

كتابة تعليق

التقنيات

استشارة مجانية



واتسابفايبراتصال مباشر