المدونة

كلما تبحث عنه عن ما بعد عملية زراعة الشعر و كيفية التعامل مع الشعر

بعد عملية زراعة الشعر
بعد عملية زراعة الشعر

بعد عملية زراعة الشعر

اتباعك إلى التعليمات بعد عملية زراعة الشعر من أهم العوامل التي يتوقف عليها نجاح العملية ونمو الشعر بطريقة سليمة ومثالية، حيث تظهر بعض الآثار على فروة الرأس بعد الانتهاء من العملية لذا يجب عليك التعرف على كيفية التصرف معها، وما هي الطرق التي يتم إتباعها بعد العملية؟ مثل طريقة النوم بعد زراعة الشعر ، وما هو افضل شامبو بعد زرع الشعر؟.

سوف نُجيب على جميع الأسئلة بالتفصيل لتنعم بنمو شعر صحي بلا تساقط.

هل تحدُث أعراض جانبية بعد عملية زراعة الشعر ؟

عملية زراعة الشعر من عمليات التجميل الجراحية التي تتم على فروة الرأس، وقد يظهر على أثرها بعض المُضاعفات التي تختلف من استجابة شخص لأخر لعملية زرع البصيلات وكذلك أي تقنيات عملية زراعة الشعر تُستخدم.

من الأعراض الجانبية التي تظهر بعد عملية زرع الشعر :

  • ظهور احمرار على فروة الرأس وتنتهي آثاره بعد أيام من العملية.
  • الإصابة بالعدوى من الأعراض نادرة الحدوث.
  • الشعور بالحكة في المنطقة التي تم زراعتها.
  • بعض أنواع عملية زراعة الشعر يُنتج عنها وخز لدى المنطقة التي تم زراعتها.
  • قد تظهر تورمات بسيطة على منطقة الجبهة.

نصائح ما بعد زراعة الشعر

ينقسم نجاح عملية زراعة الشعر بين الطبيب الجراح والإجراءات التي تقوم بها بعد العملية، لذلك نُقدم لك بعض النصائح الهامة التي تتضمن لك ما يجب عليك فعله وما لا يجب فعله لتحصل على نمو شعر أكثر حيوية، منها:

المُتابعة وتناول الأدوية:

لم ينتهي دور الطبيب الجراح بانتهاء إجراءات العملية ولكن يجب عليك المُتابعة معه لتغيير الضمادات والتأكد من إتمام عملية زراعة البُصيلات.

لا بد من تناول الأدوية والمُسكنات التي ينصح بها الطبيب لأنها تُحد من الآثار الجانبية التي تظهر آثر عملية زراعة الشعر الجراحية.

غسل الشعر بعد عملية زراعة الشعر :

غسل الشعر بعد العملية من العوامل التي تُساعد على عدم ظهور الالتهابات والتورمات، المُحافظة على صحة فروة الرأس، نمو الشعر بشكل صحي، إزالة القشرة أو أي رواسب من العملية.

يتم غسل الشعر بالماء الدافئ ولكن في البداية يجب توزيع رذاذ على فروة الرأس لتقلل من عملية التوتر والشد التي يتعرض لها الجلد نتيجة لالتئام، ويتم استخدام تلك العملية لمدة 10 أيام وتُترك لمدة 45 دقيقة.

يجب عليك تجنُب كلاً من ضخ ضغط المياه العالي على فروة الرأس حتى لا تُدمر البُصيلات المزروعة، فرك أو حك فروة الرأس بقوة حتى لا تنقل البُصيلات المزروعة من مكانها، استخدام المياه الساخنة.

عدم التعرض للحرارة:

التعرض إلى أشعة الشمس أو البخار من الاسباب التي تؤدي إلى فشل العملية لأنها تُعرض الانسجة إلى التلف، حيث تعتمد عملية زراعة الشعر على عدة طبقات من جلد الرأس ليس الطبقة السطحية فقط فالتعرض إلى الحرارة العالية يؤدي إلى خلل في وظائف الأنسجة مما يؤثر على عدم اكتمال نمو الشعر.

تجنب مُمارسة التمارين الرياضة:

يجب استشارة الطبيب قبل البدء بأي تمارين رياضة بعد عملية زراعة الشعر لأنها تؤدي إلى:

  • وجود تعرُق على فروة الرأس والذي يتسبب في تلف الطعوم المزروعة.
  • ارتفاع ضغط الدم الذي يُعرضك إلى إزالة الطعوم المزروعة أو نزيف لدى المنطقة المزروعة.
  • توسُّع الندوب حيث تتطلب بعض التمارين امتداد الرقبة ومن ثم توسُّع الندوب وفتحها.

تعليمات بعد عملية زراعة الشعر

بعد ما تعرفنا على النصائح الهامة لك بعض التعليمات للتعرف على ما يجب عليك فعله وما هي الممنوعات بعد عملية زرع الشعر :

  • تجنب التدخين أو أي مشروبات كحولية لمدة لا تقل عن 14 يومًا حتى لا تُأخر من نمو الشعر.
  • يجب أن تستلقي ورأسك مرفوعة لتجنب ظهور الالتهابات.
  • يُنصح استخدام كمادات ثلج لمدة ساعتين على منطقة الجبهة لتجنب التورم.
  • تجنب التسطُح على  الوجه لأنه يوقف عملية الدورة الدموية لدى المنطقة المزروعة.
  • تجنب الاصطدام على فروة الرأس لأنه يؤدي إلى تلف الأنسجة وعدم نمو البُصيلات الجديدة.
  • مُراعاه إتمام الدورة الدموية على البُصيلات المزروعة الجديدة لتنمو بشكل جيد.

طريقة النوم بعد زراعة الشعر

طريقة و وضعية النوم بعد زراعة الشعر من العوامل التي يتوقف عليها فشل أو نجاح العملية، يجب أن لا يستلقى المريض على وجه أو جانبيه لمدة أسبوع على الأقل، لا بد من وضع وسادة لرفع الرأس وتكون بعيدة عن المنطقة المزروعة.

فوائد النوم بعد عملية زراعة الشعر تُحد من ظهور الالتهابات والتورمات، تعمل على استرخاء فروة الرأس، كما أنه يعمل على تدليك الأوردة بشكل طبيعي مِما يسهل وصول الدم إلى البُصيلات المزروعة، لذا يُفضل النوم من 8 لـ 10ساعات متواصل.

افضل شامبو بعد زراعة الشعر

قبل عملية زراعة الشعر يستخدم الإنسان الشامبو للتخلص من قشرة الشعر أو كعلاج لتقصف الشعر لكن بعد عملية زرع الشعر لا يتم استخدام أي نوع يحتوي على مواد كيميائية إلا بعد استشارة الطبيب عنها وعن كيفية استخدامها حتى لا تؤثر على البُصيلات المزروعة.

يمنح الطبيب شامبو مُعين يُستخدم خلال العشرة أيام الأولى بعد العملية حتى ثبات الطعوم المزروعة مكانها.

هل يمكن لبس القبعة بعد عملية زراعة الشعر ؟

إذا لزم الأمر لبس القبعة بعد زراعة الشعر للحماية من أشعة الشمس أو من الأتربة والتلوث يجب ألا تكون بطريقة عشوائية حيث توجد بعض التعليمات منها:

  • أن تكون القبعة مصنوعة من القطن.
  • أن يكون بها العديد من الفتحات للتهوية.
  • يجب ألا نضعها فترة طويلة على الرأس.

من الأفضل عدم ارتداء القبعة بعد العملية مُباشرةً لأن البُصيلات المزروعة تكون حساسة جدًا ولا تحتاج لوضع أي جسم عليها خلال الـ 14 يومًا بعد العملية.

فيتامينات بعد زراعة الشعر

ينمو الشعر بعد العملية ببطء شديد لأنه يمُر بمراحل عديدة وصولاً إلى إظهار قوته وكثافته لذلك ينصح الأطباء بتناول الفيتامينات لتقلص الوقت الذي تستغرقه لمشاهدة النتيجة، وكذا دعم البُصيلات الجديدة وتثبيتها داخل فروة الرأس.

ثبت علميًا أن الجسم الذي يفتقر للعديد من الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية يكون عُرضة لخلل في الخلايا التي تُزيد من تساقط الشعر وعدم إنبات بُصيلات جديدة.

تُصاب فروة رأس المريض بصدمة تحدُث خلال الأشهر الأولى بعد العملية تؤدي إلى تساقط الشعر فإن لم يتبع الجسم نظام غذائي يحتوي على البروتينات والفيتامينات لم يستطيع إنبات الشعر بطريقة سليمة.

من أهم فيتامينات بعد عملية زراعة الشعر هي فيتامين C ، B3 ، B7 ، A ، D ، E، لكل منهم فائدته لنمو الشعر من الممكن أن نحصل عليهم خلال كبسولات أو ضمن الوجبات الغذائية.

استخدام الزيوت بعد زراعة الشعر

يُفضل الأطباء استخدام الزيوت الطبيعية التي تعمل على تقوية بُصيلات الشعر وحمايته من التساقط أو التلف الناتج عن الإجهاد بالإضافة إلى أنها تجعل فروة الرأس رطبة، وتزول تلك المُميزات مع استخدام شامبو غير مُناسب.

من أنواع الزيوت التي تُستخدم بعد عملية زراعة الشعر هي زيت الزيتون ، زيت الخروع  ، زيت جوز الهند، حيث يعمل كل منهم على ترطيب الشعر ، منع الحكة ، علاج للشعر الخفيف والتهابات الجلد ، مُضادة للفيروسات والجراثيم والفطريات.

كتابة تعليق

التقنيات

استشارة مجانية



واتسابفايبراتصال مباشر